منتديات اربي كا
مرحبا بك عزيزي الزائر
يرجى منك التعريف بنفسك او التشريف ب التسجيل في اروع منتدى
نتركك تتصفح و تحكم بنفسك !!!!
ارق التحايا الخالصة نزفها اليك Smile

منتديات اربي كا

منتدى شامل يحتوي على كل ما تبحث عنه
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

  !!! ملف خاص للرشاقة والرجيم !!!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الورود

avatar

عدد المساهمات : 14
نقاط : 3319
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/02/2009

مُساهمةموضوع: !!! ملف خاص للرشاقة والرجيم !!!   الأحد 28 سبتمبر - 22:43:50

إن الحمد لله ، نحمده ، ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات
أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .


 

ملف خاص للرشاقة والرجيم




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]








وسائل للتخلص من الأكل الإنفعالي







طعامنا المفضّل يبثّ السعادة والراحة في أنفسنا, ولكن تزداد نسبة تناولنا له وقت الألم والتوتر. أيضاً المواقف السلبية التي يمرّ بها الإنسان تؤدي إلى استهلاكه الطعام بشكل ملفت وغير منتظم وبالطبع سيؤدي ذلك إلى زيادة الوزن, رئيسة قسم التغذية العلاجية في مستشفى الملك سعود نوال البركاتي عن أبرز الطرق الصحية المقدمة في هذا المجال.



1-التقبل الجوهري:ترتكز هذه الطريقة على تقبّل ما هو قائم أو متاح بدلاً من التركيز على ما يريد المرء أن يكونه، وتساعد على تقبل الموقف بالكامل بدون محاولة تغييره أو مكافحته أو الهرب منه بتناول الطعام.


2- دوّني يومياتك لتعزيز مناعة صحتك العقلية: يساعد تدوين الملاحظات اليومية في مجال التغذية العلاجية المرء على أن يصبح متيقظاً للأسباب التي تدفعه إلى تناول الطعام للحصول على الراحة أو السعادة.



3- العلاج بالضحك:تشبه التغييرات الكيميائية التي ينتجها الضحك إلى حد كبير فوائد التمرينات الرياضية على الحالة المزاجية.ويستخدم الخبراء هذه التقنية في التخفيف من الشعور بالذنب بسبب الإفراط في تناول الطعام وإبعاد التفكير عن البحث في المشاعر السلبية.



4- النظر إلى نصف الكوب الممتلئ:إعادة النظر إلى الفوائد أو الفرص الي يمكن الحصول عليها من الموقف، كالتحدث إلى أحد الأصدقاء أو الذهاب في نزهة أو ممارسة رياضة خفيفة كوسيلة للترويح عن النفس.


5- تقنية العقل الواعي: ينصح الخبراء ب:تصفح كتاب أو مجلة أو مشاهدة البرامج الصحية أو ممارسة لعبة إلكترونية، فهذه الأنشطة الذهنية تتطلب المزيد من الجهد العقلي الذي من شأنه إبقاء العقل واعياً لقرارته وتصرفاته نحو تناول الطعام، كما تساعد بشكل كبير في إزالة عوامل الضغط تلقائياً وتهدئة الأعصاب بطريقة طبيعية.


6- عبارات وجدانية:ثمة عبارات داخلية من شأنها دعم الأفكار الايجابية لتحسين نظرة المرء لشكل الجسم وزيادة تقبله له.



7- العلاج بالروائح لتجديد النشاط:يبين باحثون في "الجمعية الأميركية للمنتجات العشبية" ارتباط حاسة الشم ارتباطاً وثيقاً مع المخ.ويستخدم الأطباء، من هذا المنطلق، أشكالاً مختلفة من العلاج بالروائج والنباتات العطرية لتخفيف الضغط النفسي أو القلق من زيادة الوزن.


8- العلاج بالنوم:يساعد النوم بشكل جيد على ضبط الوزن بواسطة التحكم في الهرمونين المتحكمين في الشهية، وهما:"اللبتن" و"الغريلن"..


9- الأعمال المنزلية:يفيد القيام بالأعمال المنزلية في زيادة لياقة الجسم والتخلص من السعرات الحرارية، فضلاً عن فائدتها في اشغال المخ عمّا يدفعه لتناول الطعام.


10-حلوى العقل:تشغل الأنشطة التالية المخ عن التفكير في تناول الطعام:
مشاهدة المواد التلفزيونية الشيقة التي تحفز المشاعر والتي تشغل المخ عن تناول الطعام.
سماع الموسيقى التي تحوّل الحزن إلى سعادة والإحباط إلى هدوء.
ممارسة الألعاب العقلية .













تناول قطعة من البسكويت عند الفطور



تلجأ المرأة في بعض الأحيان الى تناول قطعة من البسكويت مع كوب من النسكافيه صباحاً اعتقاداً منها بأنّ هذا النوع من الوجبات يعمل على خفض الوزن بشكل أسرع. أما في الحقيقة، فهذا النوع من الوجبات الصباحية لا يساعد في حرق السعرات الحرارية بل أنت تحتاجين الى نوع من البروتين عند وجبة الفطور كقطعة من الخبز مع شريحتين من الجبنة وبعض الخضار



غير عاداتك واستعيدي رشاقتك

خسارة الوزن الزائد! هذا هو حلم كل امرأة تمتلك جسماً ممتلئاً. تقوم المرأة باتباع الريجيم من أجل خسارة الوزن وتحقيق حلم الرشاقة! لكن في بعض الأحيان، تسلك الطريق الخاطىء لخسارة الوزن وتتبع بعض العادات الغذائية التي يقول لها أقاربها بأنّها صحية، وبالتالي تترسخ في عقلها على أنّها عادات غذائية تساعد في خفض وزنها. فما هي أبرز هذه العادات السيئة التي يُعتقد أنّها صحية بينما هي تعمل على زيادة الوزن؟

تناول قطعة من البسكويت عند الفطور

تلجأ المرأة في بعض الأحيان الى تناول قطعة من البسكويت مع كوب من النسكافيه صباحاً اعتقاداً منها بأنّ هذا النوع من الوجبات يعمل على خفض الوزن بشكل أسرع. أما في الحقيقة، فهذا النوع من الوجبات الصباحية لا يساعد في حرق السعرات الحرارية بل أنت تحتاجين الى نوع من البروتين عند وجبة الفطور كقطعة من الخبز مع شريحتين من الجبنة وبعض الخضار.

الحرمان من الطعام عند الشعور بالجوع

تعتقد كثيرات أنّ الابتعاد عن تناول الأطعمة عند الشعور بالجوع يساعد في فقدان الوزن. لكنّ العكس هو الصحيح. فالامتناع عن تناول الطعام عند الشعور بالجوع يعطي إشارة إلى الجسم بتخزين الدهون المتواجدة فيه، ما يؤدي الى زيادة الوزن. لذا تناولي كمية قليلة من الطعام عند الشعور بالجوع من أجل خفض وزنك.

الإكثار من تناول الأطعمة “اللايت”

تحتوي الأطعمة “اللايت” على عدد أقل من السعرات الحرارية والدهون. لكنّ الإفراط في تناولها يؤدي الى زيادة الوزن، فالاعتقاد السائد بأنّ هذه الأطعمة صحية وخالية من السعرات الحرارية أمر خاطئ. الحلّ عزيزتي هو تناول القليل من هذه الأطعمة فقط عند اتباع الحمية الغذائية.

تناول الفواكه عند وجبة العشاء

استبدال وجبة العشاء بالفواكه سيؤدي الى زيادة وزنك، خصوصاً في منطقة البطن لأنّ الفواكه تحتوي على كمية كبيرة من السكر التي تؤدي الى إفراز الإنسولين في الجسم الذي يعزز ظهور البطن. اختاري عزيزتي عشاء يحتوي على صحن كبير من السلطة مع عيدان الكراب أو قطع الحبش إذا كنت ترغبين في الحصول على جسم رشيق]




حيل الطهي الذكية كي لا تكسبي الوزن خلال العيد


لابدّ أنك تنتظرين العيد كي تجتمعين مع أحبّائك وتحضّري وتتذوّقي أشهى الأطباق والحلويات، ولكنّك تخشين قليلاً زيادة الوزن! ولكن مع نصائح ياسمينة وحيلها الذهبية ستنسين هذه المخاوف وتتخلّصين منها نهائياً بتعديل بسيط في الوصفات!


1- للوصفات الغنية باللحوم، خفّضي الكمية الى النّصف وأكثري بدلاً منها الخضار أو استبدليها بالعدس أو الفول. كما حاولي اختيار اللحوم من دون دهون زائدة لأنّها بكلّ الأحوال تحوي دهون لا يمكنك ملاحظتها بالعين المجرّدة.


2- عدّلي قليلاً طريقة التحضير فبدل قلي المكوّنات اسلقيها او اشويها في الفرن مع ملقعة زيت صغيرة. فتبنّي طرق الطهي الصحية واستغني نهائياً عن السمن.

3- إذا كانت أطباقك تحوي الأجبان خفّضي الكمية الى النّصف وحاولي الابتعاد عن الجبنة الصفراء واستخدمي الأجبان البيضاء. كما يمكنك اختيار الأجبان قليلة الدسم.


4- وفّري على الحلويات كمية دسم إضافية واستغني خلال تحضيرها عن مكوّنات التزيين التي تزيد الوزن كالمكسرات المقلية والمربّيات واستبدليها بالفواكه الطازجة.

5- ختاماً يمكنك تخفيض حجم الوجبة الى النّصف، فتكونين بذلك تذوّقتها وتخلّصت من نصف كمية الوحدات الحرارية والدّهون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
!!! ملف خاص للرشاقة والرجيم !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اربي كا :: شؤون حواء :: صحة و جمال حواء-
انتقل الى: