منتديات اربي كا
مرحبا بك عزيزي الزائر
يرجى منك التعريف بنفسك او التشريف ب التسجيل في اروع منتدى
نتركك تتصفح و تحكم بنفسك !!!!
ارق التحايا الخالصة نزفها اليك Smile

منتديات اربي كا

منتدى شامل يحتوي على كل ما تبحث عنه
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 تأخر في إنجاز القطار الفائق السرعة المغربي حتى 2017

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام

avatar

عدد المساهمات : 465
نقاط : 5940
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/02/2009
العمر : 25
الموقع : www.rbk5.yoo7.com

مُساهمةموضوع: تأخر في إنجاز القطار الفائق السرعة المغربي حتى 2017   الأربعاء 5 نوفمبر - 14:55:59



قالت أسبوعية "تيل كيل" الصادرة باللغة الفرنسية الثلاثاء على موقعها الإلكتروني إن مشروع القطار فائق السرعة في المغرب، وهو الأول من نوعه في أفريقيا، سيشهد تأخرا في الإنجاز حتى 2017 بدل نهاية 2015.

من المرجح أن يشهد مشروع القطار فائق السرعة في المغرب، الأول من نوعه في أفريقيا، تأخرا في الإنجاز حتى 2017 بدل نهاية 2015، بحسب ما أفادت أسبوعية "تيل كيل" الصادرة باللغة الفرنسية الثلاثاء على موقعها الإلكتروني.

ومن المقرر أن يربط بين الدار البيضاء ومدينة طنجة المطلة على أوروبا عبر مضيق جبل طارق بطول 350 كلم.

وسبق لوسائل إعلام أخرى أن تحدثت عن "تأخير كبير" في إنجاز هذا المشروع الذي أثار حوله الكثير من الجدل، حيث ناهضه عدد من جمعيات المجتمع المدني بسبب كلفته المرتفعة و"عدم حاجة" المملكة المغربية له في الوقت الراهن.

من جهتها قالت أسبوعية "لافي إيكونوميك" المتخصصة في الاقتصاد إنه "بالمقارنة مع الجدول الزمني الأولي (...)، سيحصل تأخير بـ 18 شهرا، وبالتالي فإن تاريخ التسليم الأولي سيكون في نهاية النصف الأول من عام 2017".

وحاولت فرانس برس الاتصال بالمسؤولين في "المكتب الوطني للسكك الحديدية" دون أن تحصل على تأكيد بخصوص تأخر إنجاز المشروع، واكتفى مسؤول في المكتب بالقول إن التواصل في الموضوع سيتم "بما يمليه التقدم" الحاصل في المشروع.

وبحسب "تيل كيل" فإن ما كان يعيق المشروع في مرحلة معينة هو "تأخر مساطر نزع ملكية الأراضي التي ستمر فوقها السكة المخصصة للقطار الفائق السرعة".

ومن جهتها تضيف "لافي ايكونوميك" أن هذا المشكل "يبدو محلولا اليوم" وأوراش الإنجاز "تتقدم بخطى كبيرة" مع "نسبة إنجاز وصلت الى 61%" نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.

وينتظر حسب توقعات المسؤولين المغاربة أن يتم نقل 6 ملايين مسافر عبر القطار الفائق السرعة خلال السنة الأولى، على أن يتم إنشاء خطين آخرين، واحد إلى مدينة أكادير في الجنوب (الخط الأطلنطي وطوله 900 كلم حتى طنجة شمالا) ومدينة وجدة أقصى الشرق المغربي (الخط المغاربي وطوله 600 كلم).

وكانت شركة "ألستوم" الفرنسية قد حصلت على مشروع بناء 14 قاطرة بما قيمته 400 مليون يورو، باتفاق مباشر مع السلطات المغربية ودون المرور عبر مناقصة دولية، ويتم تمويل أكبر نسبة من المشروع عبر قروض، 60% منها ممنوحة من طرف فرنسا ودول الخليج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأخر في إنجاز القطار الفائق السرعة المغربي حتى 2017
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اربي كا :: أخبار العالم-
انتقل الى: